مذكرة تفاهم وتعاون مشترك

02/09/2012

بناء على الإجتماع الذي تم في عمان بتاريخ 2/9/2012 بين معالي وزير الصحة الأردني/ رئيس المجلس الطبي الأردني الأستاذ الدكتور عبد اللطيف الوريكات وعطوفة الأستاذ الدكتور محمد هشام السباعي أمين عام المجلس العربي للاختصاصات الصحية و عطوفة الدكتور آدم العبداللات أمين عام المجلس الطبي الاردني، تم بحث أطر التعاون المشترك بين المجلس العربي للاختصاصات الصحية والمجلس الطبي الأردني وتم الاتفاق على استمرار التعاون والتنسيق بين كلا المجلسين خدمة للمصالح العامة ورفعة لسوية مهنة الطب على الصعيد العربي، وقد تمخض عن الاجتماع والمذكرات المتبادله اللاحقه التأكيد على المبادىء والقرارات التالية لتوطيد هذا التعاون وهي:

 

أولاً: التأكيد على ديمومة التنسيق ما بين المجلس الطبي الأردني والمجلس العربي للاختصاصات الصحيه  بما يدعم تنفيذ البرامج التدريبية القائمة واجراء الامتحانات التي يقررها المجلس العربي للاختصاصات الصحية وبما يتفق مع لوائح وأنظمة المجلسين.

 

 ثانياً: التأـكيد على استعداد المجلس الطبي الاردني لتسهيل مهمة أي امتحان يقرره المجلس العربي للاختصاصات الصحية في المملكة الاردنية الهاشمية.

 

ثالثاً: التنسيق بين المجلسين بخصوص المستشفيات المعترف بها في الأردن ولهذه الغاية تم الاتفاق على ان لا يقوم المجلس العربي باعتماد أي مستشفى داخل الاردن للاغراض التدريبيه  ولجميع التخصصات الا بعد اعتماده من المجلس الطبي الأردني.

 

رابعاً: لغايات توحيد تطبيق تعليمات الامتحانات في المجلسين الاردني والعربي سيتم تطبيق تعليمات المجلس الطبي الاردني المتعلقه بالامتحانات على جميع الاطباء بما في ذلك الاطباء المسجلين في المجلس العربي للاختصاصات الصحيه في المستشفيات داخل الاردن بحيث يتوجب عليهم احضار وثيقه من المستشفيات المعترف بها تثبت اجتيازهم للامتحانات السنويه المقرره بنجاح وانهاء فترة الاقامه بنجاح وبالوقت ذاته سيقوم المجلس العربي للاختصاصات الصحيه بتعميم هذه التعليمات على جميع الاطباء في جميع التخصصات المعتمده من قبل المجلس العربي للاختصاصات الصحيه والراغبين بالتقدم لامتحان الجزء الثاني من البورد العربي.

 

خامساً: العمل على ايجاد الآليات للوصول الى توحيد الامتحان التحريري للجزء الاول لمختلف التخصصات الطبية على صعيد جميع الاقطار العربية.

 

سادساً: يبدأ العمل بهذه المذكره اعتباراً من تاريخ توقيعها وتسري على جميع الاطباء الذين سيسجلون في المجلس العربي للاختصاصات الصحيه ولجميع التخصصات .

 

سابعاً: يستثنى من تطبيق هذه التعليمات جميع الاطباء المسجلين لدى المجلس العربي للاختصاصات الصحيه في المراكز التدريبيه داخل الاردن المعترف بها أو غير المعترف بها من قبل المجلس الطبي الاردني الذين لم ينهوا فترة تدريبهم قبل تاريخ تطبيق هذه الاتفاقيه، شريطة ان يتقدم الأطباء (المتدربين في مستشفيات أو مراكز غير معترف بها من قبل المجلس الطبي الأردني) للامتحانات لدى المجلس العربي للاختصاصات الصحيه.

 

ثامناً: تتم جميع الاجراءات الخاصه بقبول استمارات التسجيل وطلبات الامتحانات والمخاطبات وتحصيل الرسوم للاطباء المسجلين لدى المجلس العربي للاختصاصات الصحيه من خلال المجلس العربي للاختصاصات الصحيه.